الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قراءة مفصلة لوسائل الاعلام الاسرائيلية الصادرة اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: قراءة مفصلة لوسائل الاعلام الاسرائيلية الصادرة اليوم   الجمعة ديسمبر 11, 2009 7:15 pm

القدس المحتلة / سما / اهتمت وسائل الإعلام والصحافة الإسرائيلية، الصادرة صباح اليوم، الجمعة، بما أسمته التعنت السورى تجاه مفاوضات السلام بين البلدين، فيما يخص هضبة الجولان المحتلة، كما ألقت الضوء على الأصول اليهودية للاعب الإنجليزى ديفيد بيكهام. كما كان للبروفسيرة عادا يونات الحاصلة على جائزة نوبل للكيمياء قدراً لا بأس به على صفحات الجرائد العبرية.


إذاعة صوت إسرائيل

**الإذاعة تهتم بتسلم العالمة الإسرائيلية عادا يونات لجائزة نوبل وتشير إلى أن رئيس الوزراء بينامين نتانياهو أرسل تهانيه إلى البروفيسورة عادا يونات بمناسبة تسلمها جائزة نوبل للكيمياء فى ستوكهولم أخيرا. وقال نتانياهو فى بيان أصدره أمس، الخميس، أن إسرائيل تشكر البروفسورة يونات على الإنجازات العلمية التى حققتها .

وتسلمت البروفيسورة عادا يونات جائزة نوبل للكيمياء مشاركة مع عالمين آخرين أحدهما أمريكى والآخر بريطانى، تقديرًا لبحوثهم الرائدة حول الريبوسومات التى تنتج البروتينات فى الخلايا الحية .

وبعد اختتام المراسم الاحتفالية بهذه المناسبة شاركت العالمة الإسرائيلية فى مأدبة العشاء الاحتفالية والحفلة الساهرة التقليدية. وقد جلست البروفسورة يونات فى حفل العشاء على أحد مقاعد الشرف الرئيسية فى طاولة الشرف المركزية بجوار الملك السويدى كارل جوستاف، وهو المشهد الذى احتل جميع الصفحات الأولى فى إسرائيل.

وعرضت الإذاعة عبر موقعها إلكترونى على الأهمية العلمية لموضوع الريبوسومات موضحة أن أنها تشكل مصنع البروتينات فى الخلية، وبالتالى فإنها مهمة للحياة وتعتبر هدفا رئيسيا أيضا للمضادات الحيوية الجديدة"، واختتمت الإذاعة تقريرها بالتأكيد على أن يونات هى أول امرأة تحوز جائزة نوبل فى الكيمياء منذ عام 1964. وكانت 3 نساء فقط قد حُزن سابقا هذه الجائزة منذ بدء توزيع جوائز نوبل قبل أكثر من 100 عام.

**الإذاعة تشير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو طرح خطة اقتصادية جديدة لدعم مناطق ذات "أفضلية وطنية" وبينها المستوطنات المعزولة الواقعة خارج الكتل الاستيطانية الكبرى والتى يسكنها قرابة 110 آلاف مستوطن سيحصلون على امتيازات اقتصادية فى مجالات التشغيل والبنية التحتية والتعليم وغير ذلك.

وأشارت الإذاعة إلى أن من بين أهداف هذه الخطة الاقتصادية إرضاء المستوطنين، وربطت بينها وبين قرار الحكومة الإسرائيلية، قبل أسبوعين، فيما يتعلق بتعليق البدء بأعمال بناء جديدة فى مستوطنات الضفة الغربية التى أثارت غضبا عارما فى صفوف المستوطنين الذين يرفضون تطبيق القرار.


يديعوت أحرونوت

**الصحيفة تهتم بمصادقة المحكمة العليا الإسرائيلية على قرار الجيش الإسرائيلى حرمان سكان قطاع غزة من زيارة أبنائهم وأقاربهم الأسرى فى السجون الإسرائيلية بشكل قاطع. واعتبرت المحكمة أن هذا القرار ينبع من اعتبارات أمنية وسياسية وهى من الاعتبارات التى تميل المحكمة إلى عدم التدخل بها، وجاء هذا القرار فى أعقاب الالتماس الذى تقدم به مركز "عدالة" باسم عائلات أسرى من سكان قطاع غزّة وباسم "مركز الميزان" لحقوق الإنسان والجمعية من أجل الأسرى الفلسطينيين، مطالبا المحكمة بالسماح لسكان القطاع بزيارة أعزائهم الأسرى فى السجون الإسرائيليّة بشكل منتظم.

وتجاهلت المحكمة فى قرارها القوانين والأعراف الدولية التى تضمن للأسرى الحق بالعيش الكريم والحق بالحياة العائلية، حيث ذكرت أن هذه الحقوق لا تكفى لإجبار الدولة السيادية من أن تمنع الأجانب، خصوصا سكان كيان معاد كقطاع غزة على دخول أراضيها، حتى وإن كان ذلك لغرض زيارة قريبه داخل السجن.

** رحب أحد مستشارى الرئيس التركى عبد الله جول بأى وساطة فرنسية ترمى إلى استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا إلى جانب المجهود التركى على هذا الصعيد. وقال المستشار فى تصريحات خاصة للصحيفة إن الأهم هو تحقيق السلام وليس الآليات، معتبراً أن الكرة باتت حالياً فى الملعب الإسرائيلى.


معاريف

**المحاسب العام الإسرائيلى (المسئول عن سير البورصة والتعاملات اليومية بها فى إسرائيل) "شوكى أورين" يعرب عن قلقه من البورصة فى تل – أبيب. ويحذر من حالة النشوة الزائفة التى تسود بورصة تل أبيب فى ضوء الارتفاع المتواصل لأسعار الأسهم المتداولة فيها. وقال أورين فى حديث للصحيفة إن ارتفاع أسعار الأسهم حاليا فاجأه أكثر من تفجر الأزمة الاقتصادية الأخيرة.

** وزير الدفاع إيهود باراك يعمل على محاربة المعاهد الدينية العسكرية، وذلك فى ظل تواصل رفض أداء الخدمة العسكرية لأسباب عقائدية والصراع العنيف ضد تعليق البناء. وتقول الصحيفة إن باراك يعطل تحويل مبلغ 22 مليون شيكل والذى كان مخصصا للمعاهد الدينية قبل 6 أسابيع، وهو المبلغ الذى لا يزال فى صندوق وزارة الدفاع.

** الصحيفة نشرت صورة للاعب كرة القدم الإنجليزى المشهور ديفيد بيكهام وهو يعتمر القبعة اليهودية، وذلك فى جنازة جده اليهودى وتفتخر بهذه الأصول التى كشفت عن البعد الدينى المتشدد لبيكهام الذى قلما تحدث عن أصوله اليهودية.

**آلت المفاوضات بين إسرائيل والفاتيكان حول الأماكن المقدسة للمسيحيين فى إسرائيل إلى طريق مسدود إثر عدم تمكن الجانبين من الاتفاق على أى موضوع من المواضيع المطروحة. وأفاد مراسل الصحيفة فى روما يوسى بار أن الجانبين "اتفقا على عدم الاتفاق"، وقررا تأجيل المفاوضات إلى ال- 27 من مايو القادم.

وقد بحث أخيرا وفد إسرائيل برئاسة نائب وزير الخارجية دانى ايالون مع كبار المسئولين فى الفاتيكان الوضع القانونى والمالى للأماكن المقدسة للمسيحيين فى الأرض المقدسة وبخاصة (غرفة العشاء الأخير -السرى) المعروفة أيضا باسم (علّيّة صهيون) والكائنة على جبل صهيون فى غربى القدس.

وقد رفض الجانب الإسرائيلى مطالبة الفاتيكان بنقل ملكية الموقع المذكور إليه، مؤكدا فى الوقت نفسه أن إسرائيل تضمن حرية العبادة وممارسة الشعائر الدينية لأبناء كافة الأديان. وقال مراسل الصحيفة إن مصادر فى الفاتيكان قالت إن البابا أعرب عن خيبة أمله من نتائج المفاوضات وأن الحديث فى حاضرة الفاتيكان يدور عن شرخ فى العلاقات الثنائية، مشيرة إلى أن الكرسى الرسولى يتطلع منذ 15 عاما إلى الاتفاق مع إسرائيل حول وضع الأماكن المقدسة غير أن الحكومات الإسرائيلية عاجزة عن التوصل إلى قرار بهذا الخصوص.

** نشرت الصحيفة تقريرا عن تعاظم قوة حماس فى قطاع غزة بعد مضى عام على عملية (الرصاص المصبوب)، ونسبت إلى جهات أمنية مختصة قولها إن حماس قامت بتحسين قدراته العسكرية خلال هذا العام، بعد أن استخلص العبر اللازمة من الخسائر الفادحة فى الأرواح التى تكبدها ومن الدمار الذى جلبه إلى قطاع غزة. وأضافت أن حماس يعمل على تعاظم قوته بشكل ملحوظ، استعدادا لخوض جولة جديدة من العنف ضد إسرائيل فى حالة فشل المفاوضات حول (صفقة شاليط).

وتقول الصحيفة إن حماس تمتلك قدرات عسكرية أكثر تحسينا مما كان يملكها قبل عملية جيش الدفاع فى القطاع، ويتمثل ذلك فى آلاف القذائف الصاروخية وغيرها من الوسائل القتالية المخبّأة جيدا تحت الأرض. وقد تم تهريب معظمها إلى القطاع من إيران وسوريا فيما قامت الصناعات العسكرية المحلية بصنع بعضها.


هآرتس

**سوريا توضح أن كل رئيس وزراء إسرائيلى بنيامين نتانياهو ومنذ أن كان سياسيا عام 1991 فى مؤتمر مدريد للسلام التزم بانسحاب كامل من هضبة الجولان. على الرغم من التصريحات الإسرائيلية المتفائلة التى أشارت إلى أن سوريا مستعدة لاستئناف مفاوضات السلام دون شروط مسبقة سارعت دمشق أخيرا، وطلبت التزاما إسرائيليا بالانسحاب الكامل فى هضبة الجولان قبل البدء فى أى مفاوضات سلمية الأمر الذى اعتبرته الصحيفة أزمة جديدة فى عملية السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abo-elwafa.yoo7.com
 
قراءة مفصلة لوسائل الاعلام الاسرائيلية الصادرة اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: